اثيريوم  عبارة عن منصة Blockchain لها عملة مشفرة خاصة بها ، تسمى ETH أو Ethereum ، وأيضا لغة البرمجة الخاصة بها ، والتي تسمى Solidity.

كشبكة Blockchain بلوكشين ، Ethereum هو دفتر أستاذ عام لامركزي مهمته التحقق من المعاملات وتسجيلها.

يمكن لمستخدمي الشبكة إنشاء التطبيقات ونشرها وتحقيق الدخل منها واستخدامها على النظام الأساسي ، واستخدام عملة الإيثر المشفرة الخاصة بها كوسيلة للدفع. يطلق المطلعون على التطبيقات اللامركزية على الشبكة اسم “dapps”.

باعتبارها عملة مشفرة ، تحتل Ethereum المرتبة الثانية في القيمة السوقية بعد Bitcoin ، اعتبارًا من مايو 2021

Ethereum عبارة عن منصة مفتوحة المصدر قائمة على تقنية Blockchain تُستخدم لإنشاء الأعمال التجارية والخدمات المالية وتطبيقات الترفيه ومشاركتها.

يدفع مستخدمو Ethereum رسومًا لاستخدام dapps. تسمى الرسوم “بالغاز” لأنها تختلف حسب كمية الطاقة الحسابية المطلوبة.

تمتلك Ethereum عملة مشفرة مرتبطة بها ، Ether أو ETH, أصبحت عملتها المشفرة الآن في المرتبة الثانية بعد Bitcoin من حيث القيمة السوقية.

ماهي عملة اثيريوم Ethereum

تم إنشاء اثيريوم لتمكين المطورين من إنشاء ونشر العقود الذكية والتطبيقات الموزعة (dapps) التي يمكن استخدامها دون مخاطر التوقف أو الاحتيال أو التدخل من طرف ثالث.

تصف Ethereum نفسها بأنها “Blockchain العالمي القابل للبرمجة.” كما إنها تميز نفسها عن بيتكوين كشبكة قابلة للبرمجة تعمل كسوق للخدمات المالية والألعاب والتطبيقات وكلها يمكن الدفع مقابلها بعملة إيثريوم المشفرة ( ETH ) وهي في مأمن من الاحتيال أو السرقة أو الرقابة.

مؤسسو اثيريوم Ethereum

تم إطلاق Ethereum في يوليو 2015 من قبل مجموعة صغيرة من عشاق blockchain. من بينهم جو لوبين ، مؤسس ConsenSys ومطور تطبيقات Blockchain الذي يستخدم شبكة Ethereum.

مؤسس مشارك آخر ، فيتاليك بوتيرين ، يُنسب إليه الفضل في إنشاء مفهوم Ethereum ويعمل الآن كرئيس تنفيذي للشركة ووجهها العام. يوصف بوتيرين أحيانًا بأنه أصغر ملياردير تشفير في العالم. (ولد عام 1994).

تم تصميم عملة الإيثر المشفرة لاستخدامها في شبكة إيثريوم. ومع ذلك ، مثل Bitcoin ، فإن Ether هي الآن طريقة دفع مقبولة من قبل بعض التجار وموردي الخدمات. وتعد Overstock و Shopify و CheapAir من بين المواقع على الإنترنت التي تقبل إيثر كوسيلة للدفع.

أعمال اثيريوم Ethereum

المنافسون الرئيسيون لشركة Ethereum للشركات التي تستثمر في منصة برمجيات blockchain ، وفقًا لأبحاث Gartner ، هم Bitcoin و Ripple و IBM و IOTA و Microsoft و Blockstream و JP Morgan و NEO.

بشكل منفصل ، يعتبر إيثر منافسًا في سوق العملات الرقمية شديد التقلب. اعتبارًا من مايو 2021 ، كانت Ethereum ثاني أكبر عملة مشفرة على أساس القيمة ، بعد Bitcoin.

قدرت قيمتها السوقية بـ 500 مليار دولار مقارنة بـ 1.080 تريليون دولار للبيتكوين ، وفقًا لـ Analytics Insight.

المشاريع القائمة على الإيثريوم

تدعي Ethereum أن منصتها يمكن استخدامها “لتدوين أي شيء ولامركزيته وتأمينه وتداوله.” هناك عدد من المشاريع قيد التنفيذ لاختبار هذا المفهوم.

تشارك Microsoft مع ConsenSys لتقديم Ethereum Blockchain كخدمة (EBaaS) على سحابة Microsoft Azure. الغرض منه هو تزويد عملاء Enterprise والمطورين ببيئة مطور Blockchain قائمة على السحابة بنقرة واحدة.

في عام 2020 ، أعلنت شركة Advanced Micro Devices (AMD) و ConsenSys عن مشروع مشترك لإنشاء شبكة من مراكز البيانات المبنية على البنية التحتية لإيثريوم.

التطور المستمر في اثيريوم Ethereum

كان مؤسسو Ethereum من بين الأوائل الذين نظروا في إمكانات تقنية blockchain لاستخدامات تتجاوز التداول الآمن للعملة الافتراضية. تم إنشاء عملتها المشفرة ETH بشكل أساسي كوسيلة للدفع للتطبيقات المبنية على نظامها الأساسي.

فتحت عدم تعرضها للخطر أمام المتسللين وغيرهم من المتلصصين إمكانيات لتخزين المعلومات الخاصة من سجلات الرعاية الصحية إلى أنظمة التصويت.

فتح اعتمادها على العملة المشفرة فرصًا للمبرمجين لإنشاء وتسويق الألعاب وتطبيقات الأعمال على الشبكة.

قد تكون Blockchain غير معرضة لهجمات القراصنة ، لكنها ليست بسبب قلة المحاولة. في عام 2016 ، سرق ممثل ضار أكثر من 50 مليون دولار من عملة إيثر التي تم جمعها لمشروع يسمى The DAO ، وهي مجموعة من العقود الذكية التي أنشأها طرف ثالث والتي نشأت من منصة برمجيات Ethereum. تم إلقاء اللوم في المداهمة الناجحة على مطور طرف ثالث

اختار مجتمع Ethereum عكس السرقة عن طريق إنشاء “هارد فورك” ، وإبطال Blockchain الحالي وإنشاء سلسلة Ethereum Blockchain ثانية. الأصل معروف باسم Ethereum Classic.

إيثريوم 2.0

اعتبارًا من مايو 2021 ، كانت Ethereum ثاني أكبر عملة افتراضية في السوق ، بعد Bitcoin فقط .1 تجاوز عدد ETHs المتداولة علامة 100 مليون مرة أخرى في عام 2018.

وعلى عكس Bitcoin ، لا يوجد حد لعدد ETHs التي يمكن إنشاؤها.

تخضع Ethereum حاليًا لترقية طال انتظارها تُعرف باسم Ethereum 2.0 ، والتي تهدف إلى السماح للشبكة بالتوسع أثناء معالجة مشاكل الازدحام التي أدت إلى إبطائها في الماضي .

 لدى Ethereum طموحات أوسع من Bitcoin. حيث تريد أن تكون منصة لجميع أنواع التطبيقات التي يمكنها تخزين المعلومات بأمان.

انتقادات لإيثريوم

تميل أسعار جميع العملات المشفرة ، بما في ذلك إيثر ، إلى عكس حركة سعر البيتكوين. لقد كان هذا واضحًا منذ سنوات وهو في المقدمة . على سبيل المثال ، في عام 2017 ، تأرجحت قيمة البيتكوين بين حوالي 900 دولار وحوالي 20000 دولار.

في أبريل 2021 ، وصلت عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى لها عند حوالي 63 ألف دولار ، وتحوم حول 30 ألف دولار في يوليو 2021.12 على هذا النحو ، لا تزال العملات المشفرة تخمينية للغاية وتخضع لفترات صعود وهبوط.

كل من هذه الشبكات تستهلك كمية هائلة من الطاقة. يكرس عمال مناجم العملات المشفرة ، على وجه الخصوص ، قدرًا هائلاً من قوة الحوسبة لعملية التحقق من صحة المعاملات.

أحد أسباب اتخاذ الصين لقمع العملة المشفرة هو استنزاف طاقة الوقود الأحفوري الناجم عن عمليات تعدين العملات المشفرة على نطاق واسع.

واجهت Ethereum أيضًا انتقادات بشأن رسومها. قد يتغير ذلك مع إدخال Ethereum 2.0.

الأسئلة الشائعة حول Ethereum

فيما يلي إجابات لبعض الأسئلة الشائعة حول Ethereum.

ما هو Ethereum بعبارات بسيطة؟

اثيريوم ، مثل أي Blockchain ، هي قاعدة بيانات للمعلومات مصممة لتكون غير قابلة للقرصنة. Ether ، أو ETH ، هي العملة المشفرة المستخدمة لإكمال المعاملات على Blockchain.

على عكس قاعدة البيانات التقليدية ، يتم تنظيم المعلومات في Blockchain كسلسلة زمنية تتكون من “كتل” من البيانات. على سبيل المثال ، يجب التحقق من كل معاملة باستخدام عملة إيثر وتسجيلها ككتلة إضافية على blockchain الفريد لهذه العملة.

هذه العملية لتسجيل كل معاملة في تسلسل هي السبب في أن Blockchain غالبًا ما يتم مقارنته بدفتر الأستاذ. يخزن Ethereum blockchain أكثر من سجلات المعاملات لعملة إيثر.

كما يسمح لمطوري البرامج بإنشاء ألعاب وتطبيقات أعمال ، تسمى dapps ، وتسويقها للمستخدمين. و يريد هؤلاء المستخدمون الاستفادة من النقص النسبي في المخاطر المصاحبة لتخزين المعلومات الحساسة على شبكة الويب العالمية.

ما هو تداول الإيثريوم؟

يستخدم المستثمرون أيًا من منصات تداول العملات الإلكترونية لشراء وبيع الإيثريوم . وتشمل الخيارات الحالية Coinbase و Kraken و Bitstamp و Gemini و Binance و Bitfinex. تسمح تطبيقات الاستثمار مثل Robinhood و Gemini أيضًا بتداول العملات المشفرة.

كما ذكرنا سابقًا ، فإن أسعار العملات المشفرة متقلبة للغاية ، ويحاول الأشخاص الذين يتداولونها الاستفادة من هذا التقلب. كانت قيمة ETH واحدة تتجه بين 1800 دولار و 2300 دولار في يوليو 2021. وكانت أعلى من 4000 دولار في منتصف مايو. لقد كان حوالي 231 دولارًا قبل عام.

هل Ethereum أفضل من Bitcoin؟

على عكس Bitcoin blockchain ، لم يتم إنشاء Ethereum blockchain لدعم العملة المشفرة. تم إنشاء عملة الإيثر المشفرة لتوفير عملة داخلية للتطبيقات المبنية على Ethereum blockchain.

بعبارة أخرى ، لدى Ethereum طموحات أوسع. تريد أن تكون منصة لجميع أنواع التطبيقات التي يمكنها تخزين المعلومات بأمان.

على الرغم من الاختلافات بينهما ، فإن الاثنين هما منشئو العملات الافتراضية التي أصبحت منافسة في عالم الاستثمار. والعملات الافتراضية هي فقط: إنها عملات ليس لها وجود مادي ولكنها ممثلة بسلسلة من الرموز يمكن استبدالها بسعر يتفق عليه البائع والمشتري.

كيف يكسب Ethereum المال؟

يدفع المستخدمون رسومًا لاستخدام dapps على منصة Ethereum. هذه الرسوم تسمى “الغاز” لأنها تختلف تبعا لمقدار الطاقة الحسابية المستخدمة.

كم من الوقت يستغرق تعدين إيثريوم واحد؟

يعتمد طول الوقت الذي يستغرقه تعدين Ethereum وتلقي مكافآت تعدين Ether على معدل التجزئة واستهلاك الطاقة وتكلفة الكهرباء وأي رسوم يتم دفعها لمجمع التعدين أو خدمة الاستضافة المتعلقة بعملية التعدين.

تؤثر هذه العوامل أيضًا بشكل مباشر على الربحية ، بالإضافة إلى الزيادات في أهداف صعوبة التعدين وأداء السعر الإجمالي لسوق التشفير.

باستخدام الحسابات الافتراضية لآلة حاسبة تعدين الإيثيريوم الشهيرة 16 ، تشير التقديرات إلى أن تعدين إيثريوم واحد سيستغرق 51.8 يومًا.