تقنية البلوكشين (Blockchain) هي التقنية الأساسية وراء عملة البيتكوين Bitcoin وآلاف العملات المشفرة الأخرى ولديها إمكانات واعدة تتجاوز العملات الرقمية.

ما هو بلوكشين blockchain؟

البلوكشين blockchain هو عبارة عن دفتر أستاذ رقمي عام للمعاملات التي تسجل المعلومات بطريقة تجعل من الصعب اختراقها أو تغييرها. حيث تتيح التكنولوجيا طريقة آمنة للأفراد للتعامل مباشرة مع بعضهم البعض ، دون وسيط مثل الحكومة أو البنك أو أي طرف ثالث.

قائمة السجلات المتزايدة ، تسمى الكتل ، وهي مرتبطة ببعضها البعض باستخدام التشفير. حيث يتم التحقق من كل معاملة بشكل مستقل عن طريق شبكات الكمبيوتر من نظير إلى نظير ، ويتم ختمها بختم زمني وإضافتها إلى سلسلة متزايدة من البيانات. وبمجرد أن يتم التسجيل ، لا يمكن تغيير البيانات مرة أخرى.

على الرغم من شيوعها مع الاستخدام المتزايد لعملة البيتكوين والإيثيريوم والعملات المشفرة الأخرى ، فإن تقنية blockchain لديها تطبيقات واعدة للعقود القانونية ومبيعات العقارات والسجلات الطبية وأي صناعة أخرى تحتاج إلى ترخيص وتسجيل سلسلة من الإجراءات أو المعاملات.

تقنية بلوكشين

كيف يعمل بلوكشينblockchain؟

باستخدام نظام بيكوين Bitcoin كمثال ، إليك كيفية عمل blockchain – المعروف أيضًا باسم تقنية دفتر الأستاذ الموزع:

يتم إدخال شراء وبيع البيتكوين ونقله إلى شبكة من أجهزة الكمبيوتر القوية ، والمعروفة باسم العقد.

تتنافس هذه الشبكة المكونة من آلاف العقد حول العالم لتأكيد المعاملة باستخدام خوارزميات الكمبيوتر. يُعرف هذا بتعدين البيتكوين. يُكافأ المُعدِّن الذي أكمل أول كتلة جديدة بنجاح بعملة البيتكوين مقابل عمله.

يتم دفع هذه المكافآت عن طريق رسوم الشبكة ، والتي يتم نقلها إلى المشتري والبائع. يمكن أن ترتفع الرسوم أو تنخفض حسب حجم المعاملات.

بعد تأكيد الشراء بشكل مشفر ، تتم إضافة البيع إلى كتلة في دفتر الأستاذ الموزع. حيث يجب على غالبية الشبكة بعد ذلك تأكيد البيع في عملية تُعرف باسم “إثبات العمل”.

يتم ربط الكتلة بشكل دائم بجميع الكتل السابقة من معاملات البيتكوين ، باستخدام بصمة مشفرة تُعرف باسم التجزئة .

ظهر مفهوم تقنية Blockchain لأول مرة في الأوراق الأكاديمية التي يعود تاريخها إلى عام 1982 ، في أطروحة تناقش “تصميم نظام كمبيوتر موزع يمكن إنشاؤه وصيانته والوثوق به من قبل المجموعات المشبوهة بشكل متبادل.” ولكن بحث ساتوشي ناكاموتو (مخترع بيتكوين) عام 2008 بعنوان “بيتكوين: نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير” هو الذي أدخل النظرية الأكاديمية إلى العالم الحقيقي.

إيجابيات وسلبيات تقنية بلوكشين Blockchain

باستخدام Bitcoin كمثال ، إليك بعض إيجابيات وسلبيات تقنية Blockchain عند تطبيقها على العملات المشفرة:

الايجابيات

  • اللامركزية

بينما يتم إصدار الدولار الأمريكي -كمثال- من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، لا توجد وكالة حكومية تصدر أو تتحكم في عملات البيتكوين أو غيرها من العملات الرقمية المشفرة.

هذا يعني أيضًا أن قدرة أي حكومة أو وكالة واحدة على تحديد مصير Blockchain العامة قد تم القضاء عليها كما يقلل نقص الوسطاء من التكلفة حيث يتم أيضًا إلغاء الرسوم المرتبطة بمعاملات الطرف الثالث.

منتج ثانوي آخر للامركزية هو كفاءة الوقت – بلوك تشين مفتوحة للعمل 24 ساعة في اليوم ، 365 يومًا في السنة ، على عكس البنوك والوسطاء الآخرين.

  • الشفافية بالإضافة إلى عدم الكشف عن الهوية

يتم تسجيل جميع المعاملات على Bitcoin blockchain على جميع أجهزة الكمبيوتر على الشبكة. المعاملات شفافة تمامًا لأن عنوان وتاريخ المعاملات لمحافظ Bitcoin ، التي تحتوي على العملة المشفرة ، يمكن مشاهدته علنًا ، لكن أصحاب كل محفظة متصلة بهذه العناوين العامة مجهولون وغير مسجلين.

  • الدقة والأمان

نظرًا لأن المعاملة تنطوي على القليل من التفاعل البشري ، فهناك نسبة أقل للخطأ. نظرًا لأنه يجب تأكيد كل معاملة بواسطة غالبية عقد الشبكة وتسجيلها عبر Blockchain بالكامل ،حيث يتم التخلص من إمكانية التلاعب بالمعلومات أو تغييرها. هذا أيضًا يمنع التزوير (المعروف أيضًا بمشكلة “الإنفاق المزدوج”).

تطبيقات Blockchain خارج العملات المشفرة

تخلق تقنية Blockchain كفاءات قد تمتد إلى ما هو أبعد من العملات الرقمية. في حين أن العملات المشفرة مثل البيتكوين موجودة على بلوكشين عام ، يمكن إنشاء العديد من التطبيقات للأعمال على شبكات Blockchain الخاصة:

  • سلسلة التوريد Blockchain:

تقدم شركات مثل IBM Blockchain بالفعل حلول شبكات خاصة باستخدام تقنية Blockchain لتتبع سلاسل توريد المنتجات بشكل أكثر دقة. على سبيل المثال ، يمكن للشركات استخدام التكنولوجيا لتتبع مكان شحن المنتجات الغذائية التي تم استرجاعها وبيعها بسرعة وبدقة.

  • سجلات الرعاية الصحية:

تقترح شركة Deloitte Consulting وجود شبكة Blockchain على مستوى الدولة للسجلات الطبية الإلكترونية “قد تحسن الكفاءات وتدعم نتائج صحية أفضل للمرضى”.

  • العقود الذكية:

باستخدام تقنية Blockchain ، يمكن تغيير شروط العقد أو تحديثها تلقائيًا بناءً على الوصول إلى مجموعة محددة مسبقًا من الشروط.

  • الانتخابات الرقمية:

تقوم الشركات الناشئة مثل FollowMyVote بتطوير تقنية Blockchain لتطبيقها على الانتخابات.

  • المعاملات العقارية:

يقول المؤيدون إن تقنية Blockchain يمكن تطبيقها على مجموعة واسعة من مبيعات الأصول ، سواء كانت عقارات أو سيارات أو محافظ استثمارية.

  • فرص لمن يعانون من نقص في البنوك

في البلدان والمناطق التي بها مؤسسات مالية فقيرة أو فاسدة ، تسمح العملات المشفرة القائمة على بروتوكول Blockchain بنقل واحتفاظ الأموال النقدية التي تتجاوز الأطراف الثالثة عديمة الضمير.

السلبيات

  • المجرمون يحبون العملات المشفرة

مثل الكثير من التقنيات الجديدة ، كان بعض المتبنين الأوائل لهذه التقنية هي شركات إجرامية. يستخدمون العملات المشفرة مثل البيتكوين كوسيلة دفع بسبب الخصوصية التي يوفرها وايضا استهداف حاملي البيتكوين لعمليات الاحتيال.

على سبيل المثال ، تم استخدام عملة البيتكوين من قبل مستهلكي طريق الحرير ، وهي شبكة تسوق عبر الإنترنت في السوق السوداء للمخدرات غير المشروعة وغيرها من الخدمات غير المشروعة والتي أغلقها مكتب التحقيقات الفيدرالي في عام 2013.

في هجوم الفدية الأخير على شركة كولونيال بايبلاين ، دفعت الشركة ماقيمته 4.4 مليون دولار من العملة المشفرة لفتح أنظمة الكمبيوتر الخاصة بها.

وفي الوقت نفسه ، ارتفعت عمليات الاحتيال في استثمار البيتكوين بالتزامن مع الارتفاع التاريخي الأخير لها. كما أفادت لجنة التجارة الفيدرالية أن ما يقرب من 7000 شخص فقدوا 80 مليون دولار من أكتوبر 2020 حتى مارس 2021 في خطط تروج للعائدات السريعة ، أي ما يقرب من 1،000 ٪ زيادة في الخسائر المبلغ عنها على أساس سنوي.

  • العملات المشفرة بتقنية Blockchain شديدة التقلب

تفجرت شعبية العملات الرقمية المشفرة في عام 2021 ، حيث سجلت عملة البيتكوين سعرًا فوريًا قياسيًا بلغ ما يقرب من 65000 دولار في أبريل. ولكن بسبب التقلبات المتأصلة في سعر البيتكوين ، انخفض سعر البيتكوين بنسبة 50٪ تقريبًا بحلول أوائل يونيو.

كما سجلت Bitcoin مستوى قياسيًا سابقًا بلغ ما يقرب من 20000 دولار في ديسمبر 2017 ، ولكن بحلول ديسمبر 2018 ، تم تداولها أقل من 3500 دولار.

  • لا يزال استخدام التشفير مكانًا مناسبًا

العديد من التبادلات والسمسرة وتطبيقات الدفع تبيع الآن عملة البيتكوين ، والعديد من الشركات مثل PayPal و Microsoft تقبل Bitcoin للدفع. ومع ذلك ، تظل عمليات الشراء باستخدام عملات Blockchain مثل البيتكوين هي الاستثناء وليس القاعدة.

أيضًا ، يتطلب بيع البيتكوين للمشتريات على التطبيقات النقدية مثل PayPal من المستخدمين دفع ضرائب أرباح رأس المال على عملة البيتكوين المباعة ، بما يتجاوز الضرائب الحكومية والمحلية التي يتم دفعها على المنتج أو الخدمة.

  • التأثير البيئي

تستخدم عملية تعدين البيتكوين شبكة من أجهزة الكمبيوتر عالية السرعة التي تستهلك الكثير من الطاقة. إذا كان نظام البيتكوين بلدًا فسيكون المستهلك الرابع والثلاثون الأكبر للكهرباء ،يأتي خلف هولندا وقبل الفلبين ، وفقًا لمؤشر استهلاك الكهرباء بجامعة كامبريدج.

أيضا أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Tesla ايلون ماسك في مايو أن شركة صناعة السيارات تيسلا لن تقبل عملة البيتكوين حتى تتمكن العملة المشفرة من إيجاد طرق لتقليل انبعاثات الكربون.

  • Bitcoin Blockchain بطيء

يمكن لـ Bitcoin Blockchain معالجة حوالي سبع معاملات جديدة في الثانية. وبالمقارنة يمكن لشركة Visa العملاقة لبطاقات الائتمان معالجة 24000 معاملة في الثانية ، وفقًا للشركة. هذا يعرض نظام Bitcoin لمشكلة قابلية التوسع.

وتعمل أشكال أخرى من العملات المشفرة القائمة على Blockchain على حل هذه المشكلة. ومن المتوقع أن تكون الترقية المرتقبة لنظام Ethereum ، والمعروفة باسم Ethereum 2.0 ، قادرة على التعامل مع 10000 معاملة في الثانية ، ارتفاعًا من معدلها الحالي البالغ 30 في الثانية.

» تعرف على المزيد: عملة اثيريوم Ethereum

مستقبل تقنية بلوكشين Blockchain

في حين أن نظام Bitcoin هو التطبيق الأكثر شهرة لتقنية Blockchain ، إلا أن هناك الآلاف من العملات المشفرة التي تم إنشاؤها على خلفية هذه التكنولوجيا الناشئة.

بينما يتبقى أن نرى ما إذا كانت Bitcoin ستنجح في استبدال أشكال أخرى من طرق الدفع التقليدية ، فإن تطبيقات تقنية Blockchain تنمو بسرعة ، ويقول المؤيدون إنها قد تؤدي إلى تغييرات جذرية عبر الصناعات.

ما الوسطاء عبر الإنترنت الذين يقدمون العملة المشفرة؟

من بين شركات السمسرة عبر الإنترنت وتبادل العملات المشفرة التي تستعرضها MazTool ، يقدم ما يلي حاليًا عملات البيتكوين.

(جدول مقدمي الخدمات)