تتيح لك العملات الرقمية المشفرة شراء السلع والخدمات أو تداولها من أجل الربح. إليك المزيد حول ماهية العملة المشفرة وكيفية شرائها وكيفية حماية نفسك من محاولات القرصنة

العملة الرقمية المشفرة

العملة المشفرة هي عملة رقمية يمكن استخدامها لشراء السلع والخدمات ، ولكنها تستخدم دفتر الأستاذ عبر الإنترنت أو ما يعرف بتقنية بلوكشين مع تشفير قوي لتأمين المعاملات عبر الإنترنت.

الكثير من الاهتمام بهذه العملات غير الخاضعة للتنظيم هو التداول من أجل الربح ، حيث يدفع المضاربون الأسعار في بعض الأحيان إلى الارتفاع.

شهدت العملة المشفرة الأكثر شيوعًا ، وهي عملة بيتكوين Bitcoin، تحركات أسعار متقلبة هذا العام ، حيث وصلت إلى ما يقرب من 65000 دولار في أبريل قبل أن تفقد ما يقرب من نصف قيمتها في مايو.

<<< يمكنك التحقق من السعر الحالي لشراء Bitcoin هنا

فيما يلي سبعة أشياء يجب طرحها حول العملة المشفرة ، وما الذي يجب الانتباه إليه.

ما هي العملات الرقمية المشفرة؟

العملة المشفرة هي شكل من أشكال الدفع الالكتروني التي يمكن استبدالها عبر الإنترنت بالسلع والخدمات. أصدرت العديد من الشركات عملاتها الخاصة ، والتي غالبًا ما تسمى الرموز المميزة ، ويمكن تداولها خصيصًا للسلعة أو الخدمة التي تقدمها تلك الشركات.

فكر في الأمر كما لو كنت تستخدم رموز ألعاب الورق أو رقائق الكازينو. ستحتاج إلى استبدال العملة الحقيقية بالعملة المشفرة للوصول إلى السلعة أو الخدمة.

تعمل العملات المشفرة باستخدام تقنية تسمى بلوكشين (Blockchain), بلوكشين هي تقنية لامركزية منتشرة عبر العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تدير وتسجيل المعاملات الخاصة بالعملات الرقمية.

» تعرف على المزيد: ما هو blockchain ، وكيف يعمل؟

انواع العملات المشفرة ؟ و ما هي قيمتها؟

يتم تداول أكثر من 10000 نوع عملة مشفرة مختلفة بشكل عام ، وفقًا لموقع CoinMarketCap.com وهو موقع ويب خاص بأبحاث السوق.

وتستمر العملات المشفرة في الانتشار ، وجمع الأموال من خلال عروض العملات الأولية ، أو ICOs. كانت القيمة الإجمالية لجميع العملات المشفرة في 23 يوليو 2021 أكثر من 1.3 تريليون دولار – بانخفاض عن أعلى مستوى في أبريل عند 2.2 تريليون دولار.

وفقًا لـ CoinMarketCap تم ربط القيمة الإجمالية لجميع عملات البيتكوين ، وهي العملة الرقمية الأكثر شيوعًا ، بحوالي 608.6 مليار دولار – بانخفاض عن أعلى مستوى في أبريل عند 1.2 تريليون دولار

لماذا تحظى العملات المشفرة بشعبية كبيرة؟

تجذب العملات المشفرة مؤيديها لعدة أسباب. فيما يلي بعض من أشهرها:

  • يرى المؤيدون العملات المشفرة مثل البيتكوين كعملة المستقبل ويسارعون لشرائها الآن ، على الأرجح قبل أن تصبح أكثر قيمة.
  • يحب بعض المؤيدين حقيقة أن العملة المشفرة تمنع البنوك المركزية من إدارة المعروض النقدي ، حيث تميل هذه البنوك بمرور الوقت إلى تقليل قيمة الأموال عن طريق التضخم.
  • الداعمون الآخرون يحبون التكنولوجيا وراء العملات المشفرة ، (blockchain) لأنها نظام معالجة وتسجيل لامركزي ويمكن أن تكون أكثر أمانًا من أنظمة الدفع التقليدية.
  • يحب بعض المضاربين العملات المشفرة لأنها ترتفع في قيمتها ولا يهتمون بقبول العملات على المدى الطويل كوسيلة لتحريك الأموال.

الاستثمار في العملات المشفرة

هل العملات المشفرة استثمار جيد؟ قد ترتفع قيمة العملات المشفرة ، لكن العديد من المستثمرين يرونها مجرد تخمينات وليست استثمارات حقيقية.

والسبب هي تمامًا مثل العملات الحقيقية ، لا تولد العملات المشفرة أي تدفق نقدي ، لذلك لكي تربح يتعين على شخص ما أن يدفع مقابل العملة أكثر مما تدفعه.

هذا ما يسمى بنظرية “الأحمق الأكبر” للاستثمار. قارن ذلك بالأعمال التي تتم إدارتها بشكل جيد ، مما يزيد من قيمتها بمرور الوقت من خلال زيادة الربحية والتدفقات النقدية للعملية.

نصحت بعض الأصوات البارزة في مجتمع الاستثمار المستثمرين المحتملين بالابتعاد عنها. وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى أن المستثمر الأسطوري وارن بافيت حيث قارن البيتكوين بالشيكات الورقية:

إنها طريقة فعّالة للغاية لتحويل الأموال ويمكنك القيام بذلك دون الكشف عن هويتك وغير ذلك من المميزات. الشيك هو وسيلة لتحويل الأموال أيضًا. لكن هل تستحقّ الشيكات حقًا كلّ ذلك القدر من المال ثمنًا لها فقط لأنها قادرة على تحويل الأموال؟

وارن بافيت
وارن بافيت
وارن بافيت

بالنسبة لأولئك الذين يرون العملات المشفرة مثل Bitcoin كعملة المستقبل ، تجدر الإشارة إلى أن العملة تحتاج إلى الاستقرار حتى يتمكن التجار والمستهلكون من تحديد السعر العادل للسلع.

لم تكن Bitcoin وغيرها من العملات المشفرة مستقرة خلال معظم تاريخها. على سبيل المثال ، بينما تم تداول Bitcoin بما يقرب من 20000 دولار في ديسمبر 2017 ، انخفضت قيمتها بعد ذلك إلى حوالي 3200 دولار بعد عام. وبحلول ديسمبر 2020 ، تم تداوله عند مستويات قياسية مرة أخرى.

هذا التقلب في الأسعار يخلق معضلة. إذا كانت قيمة عملات البيتكوين أكثر بكثير في المستقبل ، فمن غير المرجح أن يقوم الناس بإنفاقها وتداولها اليوم ، مما يجعلها أقل قابلية للتطبيق كعملة.

لماذا تنفق عملة البيتكوين في حين أنها قد تصل إلى ثلاثة أضعاف قيمتها العام المقبل؟

كيف تشتري العملات الرقمية ؟

في حين أن بعض العملات الرقمية المشفرة ، بما في ذلك Bitcoin ، متاحة للشراء بالدولار الأمريكي ، يتطلب البعض الآخر أن تدفع باستخدام عملات البيتكوين أو عملة مشفرة أخرى.

ولشراء العملات الرقمية المشفرة ، ستحتاج إلى “محفظة” ، وهي تطبيق عبر الإنترنت يمكنه الاحتفاظ بعملتك المشفرة.

بشكل عام ، تقوم بإنشاء حساب في البورصة ، وبعد ذلك يمكنك تحويل أموال حقيقية لشراء العملات المشفرة مثل Bitcoin أو Ethereum.

إليك المزيد حول كيفية الاستثمار في Bitcoin

كوين بيس Coinbase هي إحدى منصات تداول العملات المشفرة الشهيرة حيث يمكنك إنشاء محفظة وشراء وبيع البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى.

أيضًا ، يقدم عدد متزايد من الوسطاء عبر الإنترنت عملات مشفرة ، مثل eToro و Tradestation و Sofi Active Investing. تقدم Robinhood عمليات تداول مجانية للعملات المشفرة.

»تعرف على المزيد: محفظة بيتكوين: كيف تختار الأفضل لك.

هل العملات المشفرة قانونية؟

ليس هناك شك في أنها قانونية في الولايات المتحدة والكثير من دول العالم، على الرغم من أن الصين حظرت استخدامها بشكل أساسي ، وفي نهاية المطاف يعتمد ما إذا كانت قانونية على كل دولة على حدة.

تأكد أيضًا من التفكير في كيفية حماية نفسك من المحتالين الذين يرون في العملات المشفرة فرصة لإغراء المستثمرين. كما هو الحال دائما .

كيف أحمي نفسي؟

إذا كنت تبحث عن شراء عملة مشفرة في ICO ، فاقرأ التفاصيل الدقيقة في نشرة الشركة للحصول على هذه المعلومات.

  1. من يملك الشركة؟ هل المالك معروف واذا كان معروفا فهي علامة إيجابية.
  2. هل هناك مستثمرون رئيسيون آخرون يستثمرون فيها؟ إنها علامة جيدة إذا كان المستثمرون الآخرون المشهورون يريدون الاستثمار في العملة.
  3. هل ستمتلك حصة في الشركة أم مجرد عملة أو توكينز؟ هذا التمييز مهم. يعني امتلاك حصة أنه يمكنك المشاركة في أرباحها (أنت مالك) ، في حين أن شراء الرموز يعني ببساطة أنه يحق لك استخدامها مثل الرقائق في الكازينو.
  4. هل تم تطوير العملة بالفعل ، أم أن الشركة تتطلع إلى جمع الأموال لتطويرها؟

ولكن بخلاف هذه المخاوف ، فإن مجرد امتلاك عملة مشفرة يعرضك لخطر السرقة ، حيث يحاول المتسللون اختراق شبكات الكمبيوتر التي تحافظ على أصولك.

أعلنت إحدى البورصات رفيعة المستوى إفلاسها في عام 2014 بعد أن سرق قراصنة مئات الملايين من الدولارات من عملات البيتكوين. هذه ليست مخاطر نموذجية للاستثمار في الأسهم والأموال في البورصات الأمريكية الكبرى.

هل يجب عليك شراء عملة مشفرة؟

العملة المشفرة هي عملية شراء مضاربة ومتقلبة بشكل لا يصدق. يعتبر تداول الأسهم في الشركات القائمة أقل خطورة بشكل عام من الاستثمار في العملات المشفرة مثل البيتكوين.

ما الوسطاء عبر الإنترنت الذين يقدمون العملات المشفرة؟

من بين شركات التداول عبر الإنترنت وعمليات تبادل العملات المشفرة التي تقوم MazTool بمراجعتها ، فإن ما يلي يعرض العملات المشفرة.